معاهد أمجاد

shadow

alkhayal

shadow

beb alkaram

shadow

نقص الفيتامين E… ما هي أسبابه وأعراضه؟


shadow

يُعتبر الفيتامين E أساسياً لتعمل أجهزة الجسم بشكل سليم. ويتم تخزين هذا الفيتامين بشكل رئيسي في الكبد قبل إطلاقه في مجرى الدم.

– ما هي أعراض نقص الفيتامين E؟

انخفاض مستويات الفيتامين E يمكن أن يؤدي إلى:

– ضعف العضلات: الفيتامين E ضروري للجهاز العصبي المركزي. وهو أحد مضادات الأكسدة الرئيسية في الجسم، وينتج عن نقص في الإجهاد التأكسدي، والذي يمكن أن يؤدي إلى ضعف العضلات.

– التنميل والنخز: يمكن أن يمنع تلف الألياف العصبية الأعصاب من إرسال الإشارات بشكل صحيح، مما يؤدي إلى الشعور بالتنميل والوخز وهذا الشعور يُسمى أيضًا الاعتلال العصبي المحيطي.

– مشاكل الرؤية: يمكن أن يسبب نقص الفيتامين E إضعاف مستقبلات الضوء في شبكة العين والخلايا الأخرى في العين. هذا الأمر يمكن أن يؤدي إلى فقدان الرؤية مع مرور الوقت.

– مشاكل الجهاز المناعي: تشير بعض الأبحاث إلى أن نقص الفيتامين E يمكن أن يكبح الخلايا المناعية.

ما هي أسباب نقص الفيتامين E؟

– الوراثة: غالباً ما يكون سبب نقص الفيتامين E الوراثة. إن معرفة التاريخ العائلي الوراثي يمكن أن يجعل تشخيص بعض الأمراض النادرة والموروثة أسهل.

– حالات طبية: يمكن أن ينتج نقص الفيتامين E أيضًا عن الأمراض التي تقلل بشدة من امتصاص الدهون، هذا لأن الجسم يتطلب الدهون لامتصاص هذا الفيتامين بشكل صحيح.

بعض من هذه الأمراض تشمل:
التهاب البنكرياس المزمن
مرض الاضطرابات الهضمية
مرض الكبد الركودي
التليف الكيسي

إشارة الى أن نقص الفيتامين E شائع أيضاً لدى الأطفال حديثي الولادة والأطفال الذين يولدون في وقت مبكر والذين يكون وزنهم قليلاً ولديهم كمية قليلة من الدهون.